هيئة الاذاعة العراقية

عرض قالب news_table

زيادة اسعار المحاصيل الزراعية بالعراق
+ تكبير | - تصغير
http://www.iraq24.tv

شــبكة هذا اليــوم للأخبار (H.N.N)- أقر مجلس النواب العراقي خلال جلسته اليوم الأربعاء، رفع أسعار شراء  المحاصيل الزراعية للموسم الحالي من الفلاحين، في بادرة يراد منها دعم قطاع  الزراعة للوصول بالبلاد إلى الاكتفاء الذاتي.

وقال رئيس لجنة الزراعة والاهوار والمياه في مجلس النواب العراقي حامد  الخضري في مؤتمر صحفي بمبنى قصر المؤتمرات في بغداد، وحضره مراسل وكالة  كردستان للانباء(آكانيوز) إن "مجلس النواب صوت خلال جلسة اليوم لصالح رفع  أسعار شراء المحاصيل الزراعية من الفلاحين".

وأوضح أن "التسعيرة  الجديدة تضمنت سعر الشلب بمليون دينار عراقي للطن الواحد، والحنطة 900 ألف  دينار للطن الواحد، والشعير 700 ألف دينار للطن الواحد".
 
وأضاف  الخضري ان "أسعار التمور بأنواعها حددت بسعر 550 ألف دينار للطن الواحد"،  مشيرا إلى أن "الأسعار القديمة التي حددها مجلس الوزراء لا تلبي طموح  الفلاح في تقديم أفضل منتوج زراعي للمواطن العراقي".

وكانت وزارة  الزراعة العراقية قد أعلنت في 24 نيسان/أبريل الماضي، عن تحديد سعر 720 ألف  دينار للطن الواحد من الحنطة ذات الدرجة الأولى، و620 ألف دينار للطن  الواحد من الحنطة ذات الدرجة الثانية و520 ألف دينار من الحنطة ذات الدرجة  الثالثة، و520 ألف دينار لطن الشعير، و750 لطن الشلب من نوع العنبر، و700  ألف دينار لبقية أنواع الشلب.

وقال الخضري إن "الأسعار التي أقرها  مجلس النواب ستجعل من الفلاح قادرا على تجهيز أرضه والاستفادة منها"، مشدد  على ضرورة "دعم الفلاح في تقديم الأمن الغذائي للشعب العراقي".
 
وخصصت  الحكومة العراقية مبالغ مالية لمعالجة القطاع الزراعي والجفاف، ووضعت  اللجنة العليا للمبادرة الزراعية محاور عدة للنهوض بالواقع الزراعي توزعت  بين مياه الري، والأراضي الزراعية، والإنتاج النباتي، والإنتاج الحيواني،  ومحور الإقراض الزراعي.
 
ومنحت الحكومة العراقية مؤخراً اللجنة العليا للمبادرة الزراعية صلاحية التعاقد مع الشركات التابعة لوزارة الموارد المائية.

وأطلقت  الحكومة العراقية السابقة مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي بالبلاد في  تموز/يوليو 2007، تحدد سقفا زمنيا قدره 10 سنوات لبلوغ العراق مرحلة  الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية.

وتشمل المبادرة، من بين  أمور أخرى، دعم الفلاحين بالبذور والأسمدة والمبيدات الزراعية واستصلاح  الأراضي وضمان شراء الإنتاج من المحاصيل الإستراتيجية بأسعار السوق ومراقبة  الأمراض الحيوانية والزراعية وتقديم المعونات المالية للفلاحين  والمزارعين.

 


© Hatha Al-Youm Network News (H.N.N)  2011 All rights reserved

الأربعاء 11-05-2011 06:48 مساء


أخبار ذات صلة

  "ايني" الايطالية تخطط لزيادة الانتاج في حقل الزبير

  مطار البصرة يسجل زيادة في نسبة مسافريه

  مصحح/ نحو 800 مليار دينار لبناء مساكن بالعراق

  اسعار الذهب تحطم رقما قياسيا في العراق

  الاردن يسعى لزيادة استثماراته في اقليم كردستان

  اقليم كردستان يحظر ادخال بعض المحاصيل من ايران